تعريف التسويق وأهدافه

 تعريف التسويق وأهدافه 

تعريف التسويق واهدافه
تعريف التسويق واهدافه


يمكن النظر إلى تعريف التسويق على أنه العملية التي يحصل من خلالها الأفراد أو المجموعات على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال إنشاء وعرض وتبادل القيمة للمنتجات والخدمات بكل حرية.  

يتم تشبيه التسويق بـ فن البيع، والغرض من التسويق هو معرفة العميل وفهمه جيدًا بحيث يكون المنتج أو الخدمة أكثر ملاءمة لذلك الشخص ، وسوف تبيع نفسها. ومن الناحية المثالية ، يجب أن ينتج التسويق عن الرغبة للشراء. من هناك ، يصبح إنشاء منتجات أو خدمات جديدة ضروريًا ، عندما يصبح الزبون مستعدا للشراء .

تتكون عملية التسويق من خمس خطوات أساسية: 

  1. أبحاث السوق  
  2. تجزئة السوق  
  3. تحديد موقع السوق 
  4. التنفيذ  
  5. التحكم في النهاية. 

يتم استيعاب طرق التسويق من قبل العديد من العلوم الاجتماعية المختلفة. خصوصا من علم النفس ، علم الاجتماع ، علم الاقتصاد . كما أن الأنثروبولوجيا لها صلة طفيفة وهي مجال متزايد له تأثير على التسويق. تشكل أبحاث السوق أساسًا متينًا لهذه الأنشطة. من خلال صناعة الإعلان وهي قسم في MKT ، لها أيضًا علاقة كبيرة بالإبداع الفني. 

تتطلب خطة عمل مشروع التسويق الناجحة مزيجًا استراتيجيًا وفعالًا من العناصر الأربعة 

  1. المنتج 
  2. المكان 
  3. السعر 
  4. الترويج 

المنتج والتوزيع والتسعير والترويج. إدارة التسويق هي تطبيق لهذه العملية. لذلك فإن التسويق الحديث هو نظام مشترك للعديد من الأنشطة الاقتصادية ، ولكن التسويق يتكون أساسًا من أربعة أشياء: بيع المنتج المناسب للسوق المناسب الذي يحتاجه ، وتحديد السعر المناسب وفقًا للحاجة ، وتلبية الاحتياجات. أرباح للمصنعين. التسويق 

يكمن مفهوم  التسويق من اربع نقاط

يُفهم التسويق الالكتروني على أنه عروض ترويجية في المنتجات ، وبشكل أكثر تحديدًا الإعلان والعلامات التجارية. ومع ذلك ، فإن التسويق له معنى أوسع يتمحور حول العميل. سيتم تطوير المنتجات السلعية لتلبية توقعات مجموعات العملاء المختلفة ، وحتى في بعض الحالات ، فقط مجموعة محددة من العملاء. قام جيروم مكارثي بتصنيف التسويق إلى أربع مجموعات أساسية من الأنشطة التي أصبحت شائعة للغاية ، بما في ذلك: 

  • 1 - المنتج 

( سلع المنتج ): قد تكون المنتجات بما في ذلك الأشياء الملموسة  ( ملموسة ) مثل الضوء أو المروحة أو الباب ... أو غير مرئية ( غير ملموسة ) كخدمات. 

يتضمن وجه المنتج التسويقي تفاصيل حول خصائص منتج أو نوع خدمة معين وكيف يرتبط باحتياجات ورغبات المستخدم النهائي. يتضمن نطاق المنتج عادةً توفير مكونات إضافية مثل الضمانات والخدمات الأخرى. 

  • 2 - التسعير 

عملية تحديد سعر لمنتج ، بما في ذلك البيع بسعر مخفض. لا يجب أن تكون نقودًا فقط ، بل يمكن أن تكون أي شيء يمكن استبداله بمنتج أو خدمة. على سبيل المثال ، الوقت أو الاهتمام. 

  • 3 - التنسيب 

التنسيب أو التوزيع (الموقع - التوزيع): كيف يصل المنتج إلى العميل. على سبيل المثال ، هل موقع نقطة البيع مناسب للعملاء للشراء أم لا ، هل موقع المنتج مناسب لعيون العميل أم لا ... في بعض الأحيان يعني أيضًا قناة التوزيع التي يتم من خلالها المنتج أو البضائع تم البيع. 

على سبيل المثال ، البيع العادي أو البيع عبر الإنترنت في متجر البيع بالجملة ، متجر البيع بالتجزئة ... البيع في المقاطعة أو المدينة لبيعها لمجموعات معينة (الشباب أو الأسرة أو التجار). 

  • 4 - الترويج 

الترويج يشمل الإعلان ، والتسعير الترويجي ، وجذب انتباه الناس ، والبيع حصريًا للعملاء ، ويتضمن طرقًا مختلفة للترويج لمنتج أو علامة تجارية أو شركة. 

يمكن للمسوق استخدام هذه الخصائص لبناء خطة تسويق كاملة. يحتوي نمط 4Ps هذا على التطبيق الأكثر فعالية عند التسويق للبضائع منخفضة القيمة.

 بالنسبة للمنتجات الصناعية والخدمات والمنتجات الاستهلاكية عالية القيمة ، يلزم إجراء مزيد من التعديلات لهذا النموذج. 

نظرًا لاختلاف كل بيئة تسويقية ، فهناك أنواع مختلفة من المنتجات والمعاملات . يتطلب تسويق الخدمة إنشاء خدمة متخصصة. 

كما يتطلب التسويق للصناعة ، أو B2B ، خطة طويلة الأجل يتطلب الكثير من العناصر الفنية والمتخصصة لمجموعة المنتجات .



أحدث أقدم

نموذج الاتصال